18/12/2014

أزمة المستثمرين السوريين في تركيا

أزمة المستثمرين السوريين في تركيا

المنتدى الاقتصادي السوري – 18 كانون الأول/ديسمبر 2014

قمنا بإجراء لقاءات مباشرة مع بعض رجال الأعمال السوريين المتواجدين في مدينتي غازي عنتاب وكيليس حول المشكلات التي يواجهونها خلال معيشتهم في تركيا، وماهي وجهات نظرهم حول تحسين المعيشة في تركيا، تمحورت معظم مشكلاتهم حول ما يلي:

إجراءات التراخيص المعقدة للاستثمارات التي يريدونها، الحاجة دائماً لوجود شريك تركي لتسهيل المعاملات، عدم وجود جهة سورية ذات ثقة تتبنى معاملاتهم، عدم معرفتهم بالقوانين التركية الخاصة بالاستثمار، عدم معرفتهم بالسوق التركية بشكل كافٍ، عدم توفر رؤوس الأموال الكافية للمشاريع التي يرغبون القيام بها، صعوبة التواصل مع المؤسسات التركية أثناء معاملاتهم لعدم تمكنهم من اللغة التركية.

الحلول المقترحة لتجاوز أزمة المستثمرين السوريين في تركيا:

أ‌- بناء قاعدة بيانات للمستثمرين السوريين ومجالات اهتمامهم، لمعرفة إمكانية خدمتهم.

ب‌- إحداث غرف تجارة وغرف صناعة مؤقتة للمستثمرين السوريين، والمحافظة على حقوقهم ليشكلوا قوة اقتصادية فاعلة في حل الأزمة السورية.

ت‌- تسهيل إجراءات ترخيص مشاريع صناعية ومشاريع خدمية ومشاريع تجارية، لاستيعاب أكبر عدد من رجال الاعمال السوريين والمحافظة على رؤوس أموالهم، وبالتالي استيعاب أعداد كبيرة من العمال السوريين.

ث‌- إحداث المنطقة الحرة على الحدود السورية التركية لاستقطاب أكبر عدد من رجال الاعمال السوريين والأتراك، وتسهيل نقل البضائع إلى الداخل السوري، وأيضاً استيعاب أكبر عدد من العمال السوريين.

ج‌-  إحداث شركات مساهمة سورية تركية يساهم في رأسمالها رجال الاعمال السوريين ورجال الاعمال الاتراك، وتوفر فرص عمل للعمال السوريين، كما نوصي بأن يكون نشاطها تجارياً في تأمين الاحتياجات والخدمات اليومية للسوريين.

ح‌-  تأمين تسهيلات بنكية للسوريين لزيادة الاستثمارات وخلق فرص العمل.

خ‌-  بناء قاعد بيانات للعمال السوريين المتواجدين في تركيا، لمعرفة اعدادهم وخبراتهم، لنتمكن من خدمتهم.

أخيراً هذه التوصيات ستوجه إلى الحكومة التركية وإلى الحكومة السورية المؤقتة وإلى منظمات المجتمع المدني وخاصة اتحادات رجال الاعمال التركية والسورية. ولقد لمسنا في الآونة الأخيرة خطوات سريعة من جانب الحكومة التركية لتشكيل مجالس مشتركة تركية سورية في معظم المدن التركية، بهدف الوقوف على أهم المشكلات التي يواجهها المستثمرين السوريين، وآلية حلها، وسنتواصل مع هذه المجالس وخاصة ما يمثل الجانب السوري لنناقش معه هذه المقترحات لحل أزمة المستثمرين السوريين في تركيا.

Related Posts

Comments are closed.