16/01/2017

هل ستجذب التعديلات على قانون الجنسية التركية المستثمرين السوريين؟

هل ستجذب التعديلات على قانون الجنسية التركية المستثمرين السوريين؟

اقتصاد – 15 كانون الثاني/يناير 2017 | 05:15 PM

أكد مختصون أن التعديلات الأخيرة التي أقرتها السلطات التركية للوائح قانون المواطنة التركية “الجنسية”، تشمل المستثمرين السوريين، شأنهم شأن بقية الأجانب.

وكانت السلطات التركية قد أقرت بمنح الأجانب الجنسية التركية في حال شرائهم عقاراً بقيمة مليون دولار أمريكي، أو في حال استثمارهم لما لا يقل عن 2 مليون دولار في تركيا، أو في حال إيداعهم مبلغ 3 مليون دولار في البنوك التركية.

وأوضح رئيس تجمع المحامين السوريين الأحرار، غزوان قرنفل، أن التعديلات الأخيرة لا تتعارض مع القرار التركي القاضي بعدم تملك السوريين في تركيا، مبيناً “يستطيع المستثمر السوري تأسيس شركة، ومن ثم يقوم بتسجيل العقار على اسم شركته الاعتباري، وفيما بعد يثبت ملكيته للعقار، ليتحصل على الجنسية التركية”.

وأشار قرنفل في حديثه لـ”اقتصاد”، إلى تجنيس بعض المستثمرين السوريين في تركيا في وقت سابق على صدور التعديلات الأخيرة، وذلك بعد أن مضى على تأسيسهم لشركاتهم مدة خمس سنوات، مبيناً “خلال هذه المدة كانوا متحصلين على إقامة العمل”.

وعلى ذات المنوال، أوضح الصحافي السوري المهتم بالشأن التركي، عبو الحسو، أن القانون التركي يمنع السوري من التملك، لكن لا يمنعه من تأسيس شركة مساهمة، مشيراً في حديثه لـ”اقتصاد”، إلى سهولة إجراء تأسيس الشركة.

وقال الحسو، “إن تكلفة تأسيس الشركة في تركيا، تقدر بحوالي خمسة آلاف ليرة، وهو رقم صغير بالنظر إلى قيمة العقار المطلوب تملكه”.

وحول منع القانون التركي للسوريين من تملك العقارات في المناطق الحدودية، أكد أن الموافقة الأمنية التي تمنحها وزارة الدفاع التركية، تستثني ذلك الشرط، الذي لا زال معمولاً به في تركيا.

اضغط هنا لقراءة المقال الكامل

Related Posts

Comments are closed.