15/02/2017

البنك الدولي يوفر 700 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية في الأردن ولبنان

البنك الدولي يوفر 700 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية في الأردن ولبنان

الأناضول – 13 شباط/فبراير 2017 | 12:45 PM

في كلمة رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، خلال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات في دبي

دبي/محمد إبراهيم/الأناضول

قال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، اليوم الإثنين، إن البنك سيوفر 700 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية في كل من الأردن ولبنان.

وأكد كيم، في كلمته خلال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات في دبي، على استمرار دعم البنك للأردن ولبنان في قضية إيواء اللاجئين السوريين، مطالباً المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب البلدين في التعامل مع مشكلة اللاجئين.

وأضاف كيم، الذي لم يعلن أن المبلغ سيكون على شكل منحة أو قرض ميسر، أن الاضطرابات وعدم الاستقرار لا تقتصر فقط على منطقة الشرق الأوسط، ولكن العالم يواجه أزمات متعددة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.

ويبلغ عدد السوريين في الأردن وفق أرقام رسمية، 1.36 مليون فرد، منهم نحو 650 ألفاً مسجلون بصفة لاجيء في دفاتر الأمم المتحدة، بينما يبلغ عددهم في لبنان قرابة مليون سوري.

في سياق آخر، أكد رئيس البنك الدولي، أن التعليم هو “الوقود” الذي يحرك عجلة التنمية ويعتبر عاملاً أساسياً للأمن والاستقرار والسبيل الأنجح للخروج من البؤس الاقتصادي في أي دولة.

وأشار إلى أن ارتفاع معدلات البطالة بين الخريجين في منطقة الشرق الأوسط، يؤدي للتطرف بين الشباب ويشكل هدراً للقدرات ويزعزع الاستقرار.

وأضاف أن 33% من العاملين في الشرق الأوسط، لا تتوافق مؤهلاتهم العلمية مع وظائفهم التي يشغلونها، لافتاً إلى أن المنطقة ما تزال تعاني من وجود فجوة بين التعليم ومتطلبات العمل.

وتعد القمة العالمية للحكومات أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي، وهي منصة دولية تهدف إلى الارتقاء بمستقبل الحكومات في العالم.

واستقطبت القمة التي تعقد في دبي خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير/ شباط الجاري أكثر من 4000 شخصية من 139 دولة، تضم كبار الشخصيات والخبراء من القطاعين العام والخاص حول العالم.

Related Posts

Comments are closed.