19/04/2017

الشركات السورية في المرتبة الثانية من حيث العدد في تركيا

الشركات السورية في المرتبة الثانية من حيث العدد في تركيا

المنتدى الاقتصادي السوري – 19 نيسان/أبريل 2017 | 10:45 AM

نشرت شبكة “ترك برس” نقلا عن صحيفة “يني عقد” التركية احصائيات حول عدد الشركات الأجنبية العاملة في تركيا، واحتلت الشركات السورية المرتبة الثانية من حيث العدد إذ بلغت الشركات السورية المسجلة 5647 شركة.

 

ويذكر بأن تركيا تستقبل أكبر عدد من اللاجئين السوريين حيث بلغ عددهم بحسب الأرقام الصادرة من مفوضبة اللاجئين 3 مليون سوري حاصلون على بطاقة الحماية المؤقتة، وأن القسم الأكبر منهم يقطنون خارج مخيمات اللاجئين ويمارسون أنشطة تجارية متنوعة أو يعملون في مصالح تركية متنوعة، ويوجد عدد كبير أيضا من السوريين يحملون اقامات سياحية أو موجودون بصورة غير رسمية في تركيا.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن عدد الشركات السورية التي سجلت في تركيا خلال العام 2014 بلغ 2106 شركة في حين زادت عدد الشركات السورية عام 2016 بنسبة 168.5% ليصل عدد الشركات السورية التي اُفتتحت في تركيا 5647.

 

وبحسب الإحصاءات التي أوردها اتحاد الغرف والبورصات في تركيا بلغ رأس المال الذي أودعه المواطنون السوريون في الشركات التي عملوا على انشائها 751 مليون ليرة تركية أي ما يعادل 209 مليون دولار.

 

وترجع زيادة عدد الشركات السورية المسجلة في تركيا لعدة أسباب أهمها فتح الحكومة التركية باب حصول السوريين الذين يحملون أذونات عمل على الجنسية التركية، وانتهاء مهلة الثلاث سنوات التي منحتها الحكومة التركية للسوريين عام 2013 لتسجيل أعمالهم التجارية بشكل قانوني في غرف التجارة والصناعة التركية، إضافة الى الحوافز المادية العديدة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب خاصة في المناطق الجنوبية الشرقية مثل شانلي اورفا ومرعش.

 

وفي السياق ذاته قام المنتدى الاقتصادي السوري في شهر أيلول من العام الماضي بمسح ميداني لأكثر من 1170 نقطة تجارية سورية في مدينة غازي عنتاب التركية وتبين له أن أكثر من 80% من هذه النقاط غير مسجل أو تمارس أعمالها بشكل غير قانوني، وهذه النسبة تزداد كثيرا في مدن كلس وهاتاي ومرسين التركية، حيث قام فريق المنتدى بزيارة غرفتي تجارة غازي عنتاب وإسطنبول وتبين أن أكثر من 4100 شركة مسجلة فيهما أي بنسبة 72% من اجمالي الشركات السورية المسجلة في تركيا.

Related Posts

Comments are closed.