المستشارين الدوليين

يقدم المنتدى الاقتصادي السوري أطيب عبارات التقدير لأصدقاءنا الدوليين التالية أسماءهم  لتقديمهم النصح و المشورة القيمة لنا في سعينا نحو سوريا ديمقراطية.

– د. مجدي حسن

المستشار التنفيذي للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات IACE   وأستاذ جامعي مساعد في ESSEC (جامعة الإقتصاد وعلوم الإدارة) في تونس. تحت ظل قيادته وسع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات نطاق أبحاثه وأنشطته، فتم إنشاء مراكز لريادة الأعمال وحوكمة الشركات وتحريات الأعمال. الدكتور حسن حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم المالية، وهو مدرب معتمد مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في ريادة الأعمال ومع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) في مجال حوكمة الشركات.

www.iace.tn

– د. جيسوس ب.استانيسلاو

رئيس مجلس إدراة معهد مديري الشركات ورئيس مجلس إدارة معهد التضامن في آسيا. وهو حاصل على لقب أستاذ جامعي من جامعة آسيا والمحيط الهادئ. ويرأس أيضا مؤسسات التنمية الشعبية، والمجلس الاستشاري للقوات البحرية الفلبينية، والائتلاف المتعدد القطاعات للجيش الفلبيني. كما يكون عضواً في مجلس شركة تشارتس الفلبينية للتأمين. بعد قيام ثورة قوة الشعب عام 1986 في الفلبين، أوكلت إليه مسؤولية إعادة تأهيل بنك التنمية في الفلبين، وهي مهمة أنجزها خلال مدة ثلاث سنوات. عينه الرئيس أكينو في عام 1989 في منصب وزير التخطيط الاقتصادي والمدير العام لهيئة التنمية الوطنية والاقتصادية، وبعد ذلك وزيراً للمالية في الفترة الواقعة بين عامي 1990-1992.أشرف على عملية التعافي الاقتصادية وبرنامج الإصلاح للديمقراطية المعاد تثبيتها من جديد، وذلك بصفته كبير الاقتصاديين في الجمهورية.

حصّل الدكتور استانيسلاو على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد، حيث كان أيضا زميل مدرس وزميل باحث. أخذ درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة فوردهام، وAB في الاقتصاد وPh.B. من جامعة سان كارلوس. وهو حاصل على أربعة شهادات دكتوراه فخرية من: جامعة كزافييير وجامعة القديس بول والجامعة المركزية لمانيلا وجامعة سان كارلوس.

www.icdcenter.org

– د. إيميل تشينكوف

تشمل أنشطة الدكتور تشينكوف الأنظمة السياسية المقارنة، والأمن الدولي، والحكم الرشيد ومكافحة الفساد السياسي. شارك الدكتور تشينكوف في عدد من المشاريع، المتعلقة بالإصلاحات الديمقراطية في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، وفي مكافحة الفساد وإستحداث آليات مراقبة النزاهة للسياسة البلغارية، والإندماج الأوروبي، والجريمة المنظمة العابرة للحدود الدولية والكثير من المبادرات الأخرى. وهو مؤلف مشارك لتقارير تقييم الفساد السنوي من مركز الدراسات الديمقراطية، كما كان منسق في تحالف عام 2000 لمبادرة مكافحة الفساد. كان مدير مركز المعلومات للمجلس الأوروبي في الفترة بين عامي 2004-2007 في صوفيا. وفي 2008-2009 كان الدكتور تشينكوف نائب رئيس البعثة  في سفارة بلغاريا في طرابلس (ليبيا). و أيضاً شغل منصب مراقب لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت في البوسنة، كوسوفو وكازاخستان. وهو حالياً كبيرزملاء في البرنامج الأوروبي للجنة التنمية المستدامة.

www.csd.bg

– د. أوغنيان شينتوف

يشغل الدكتور أوغنيان شينتوف منصب رئيس مركزالدراسات الديمقراطية. وهو أيضا المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة صندوق الأبحاث التطبيقية والاتصالات. وقد عمل الدكتور شينتوف على مجموعة متنوعة من المشاريع الدولية على الإصلاح المؤسساتي في بلغاريا وبلدان أخرى تمر بمرحلة انتقالية. وقد كتب وحرر منشورات على قضايا الانتقال إلى الديمقراطية، والإصلاحات المؤسساتية، والتهديدات الأمنية الغير خطيرة. ويشارك حاليا في مبادرة وطنية على تعزيز الحكم الرشيد لتحقيق النمو المستدام لقطاع الطاقة. يكون الدكتور شينتوف عضواً في مجلس أمناء الجامعة البلغارية الجديدة في صوفيا، وهو عضو في مجلس إدارة مجلس المباني الخضراء البلغارية. وشارك في اللجان التوجيهية ومجالس مجموعة من المنظمات غير الحكومية ومبادرات السياسة العامة، مثل مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية و مركز الممارسات الاجتماعية، وفي مبادرة ائتلاف عام 2000 لمكافحة الفساد، واللجنة الوطنية لمنع الجريمة مع مجلس الوزراء. قضى فترة زمالته في كلية لندن للاقتصاد وقام بأبحاث في معاهد السياسة الأميركية ومراكز الفكر.

www.csd.bg

– أ. أسامة مراد

عمل السيد أسامة مراد كمصرفي مختص بالمصارف التجارية و الاستثمارية طوال حياته، عمل على إنشاء ثلاثة مصارف استثمارية في مصر، وهو ضيف دائم في التحدث عن المواضيع المختلفة المتعلقة بالأمور المالية فيما يخص عمل المصارف الاستثمارية والتجارية. يعمل بصفته مدافع قوي عن حوكمة الشركات على زيادة انخراط المنطقة وذلك لرفع مستويات الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد. عضو مؤسس في حزب المصريين الأحرار وكان مرشح لانتخابات مجلس الشورى في عام 2012، قدم استقالته من الحزب وذلك لكي يركز على دوره الفعال كعامل مغير وليدعم الحركة الليبرالية في مصر. حصل السيد مراد على درجة الماجستير في جامعة بيس في نيويورك والبكالوريوس من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.